الثلاثاء، ٧ ربيع الآخر ١٤٣١ هـ

أول زيارة لبالكسو إلى مدرسة أبو فلاح

تمّت يوم الخميس الموافق 18 آذار 2010 الزيارة الأولى لـ بالكسو لمدرسة ذكور أبو فلاح الأساسية في قرية أبو فلاح قضاء رام الله. هذه الزيارات تهدف لتعليم الأطفال الصغار كيفية استخدام أجهزة XO المحمولة وتوظيفها لتسهيل تعليمهم وجعله أكثر متعة. كانت زيارة بالكسو الأولى طويلةً، مشغولة ومتعِبةً لكن رؤية البسمة على وجوه الأطفال استحقت كلّ ذلك العناء.


توجهنا إلى مدرسة ذكور أبو-فلاح باكراً، وصلنا في الساعة العاشرة. كان لدينا 52 جهازاً بحاجة إلى التحديث، ولكن لم يكن لدينا سوى 12 أو 13 Flash Memory. استغرقت عملية التحديث وقتاً طويلاً، فبالوقت الذي انتهينا فيه من تحديث الأجهزة كانت الساعة قد تجاوزت الحادية عشرة. كنصيحة للزيارا ت القادمة يُنصح بتحديث الأجهزة قبل يوم من الزيارة، أو التواجد في المدرسة باكراً لعمل التحديث. بعد انتهاء عملية التحديث، توجّهنا إلى الصفوف لبدء الأنشطة. كان لدينا 52 طالباً موزعين على شعبتين. تجدر الإشارة إلى أنّنا كنا قد اتصلنا بوفد برازيلي قادم إلى رام الله في وقت مسبق، وقد رافقنا الوفد أثناء زيارتنا بدءاً من عملية التحديث حتّى دخولنا إلى الصفوف. كان البرازيليون سعيدين بالتقدّم الذي أحرزناه، وأخبرونا عن تجربتهم الناجحة مع OLPC في البرازيل، حتّى أنّهم رحبّوا بالإجابة عن أي سؤال يتعلّق بكرة القدم ;-).


هل التعامل مع أطفال الصف الثالث سهل وممتع؟ قطعاً لا؛ أثبتت التجربة أنّ الأطفال في هذا العمر لديهم طاقات لا تنتهي، يحبّون الحركة، اللعب وطرح الأسئلة الكثيرة... ليس من السهل السيطرة على الأطفال كما هو الأمر مع الكبار أو حتّى التأمّل أن يكونوا هادئين. لكنّ الشيء الوحيد الأكيد أن هؤلاء الأطفال سريعو التعلّم ومغرمون باستكشاف كلّ ما هو جديد. كان الأطفال سعداء بزيارتنا، وكانوا أكثر ابتهاجاً لقضاء وقت مع أجهزة ال XO. كان لدينا جدول لليوم، لكن وبسبب طبيعة الأطفال اظطررنا لتعديل مخططاتنا. حاول كلا الصفين القيام بأكبر قدر من الأنشطة المقرّرة لكن لم يستطيعوا إنهاء أكثر من نصف ما كان مقرّراً. على الرغم من ذلك، فقد كان الأطفال منهمكين في الأنشطة، إذ لم ينتظروا توجيهاتنا، بل كانوا توّاقين لاستكشاف الأنشطة بأنفسهم. كان بعض هؤلاء الأطفال سريعي البديهة، بينما كان البعض الآخر أقلّ ذكاءً لكن ما كان مهمّاً أنّه لم يكن هناك طفل واحد غير فاعل أو غير مستمع بالتجربة.


أخيراً، جاء وقت التقييم. قمنا بتوزيع استمارات التقييم على الأطفال ليعبّئوها. بعد ذلك سُمح للصفين بالمغادرة، وعاد الهدوء ليعمّ المكان.


كان هذا ملخصّاً عن زيارتنا الأولى، لكن هناك بعض النقاط التي تستحق الذكر. أولاً، سنحتاج في زياراتنا القادمة لمستلمزمات إضافية، هذه المستلزمات تتمثّل في Falsh-Memories، وصلات كهرباء وهدايا للأطفال. متطوعو بالكسو قاموا بإحضار هذه المستلزمات بأنفسهم ولكنها لم تكن كافية للعدد الذي شهدناه. ثانياً: قبل الزيارات، يتوجّب علينا الاتصال بمعلم/ة الصف للاضطلاع على ما يعرفه الأطفال مسبقاً على الأجهزة وذلك لتجنّب تكرار معلومات مأخوذة مسبقاً. لا شكّ أنّ هناك نقاطاً أخرى للذكر، ولكن في الوقت الحالي أكتفي بما سبق.


بقي شيء واحد لا بد أن يُذكر خلال هذا اليوم وهو أنّ هذه الرحلة ذكرتنا بمدى جمال فلسطين. لقد استمتعنا بالطريق المترافق مع الجبال الخضراء وأشجار الزيتون على مدّ النظر. تعرفنا أيضاً في هذا اليوم على العديد من القرى الجديدة ومخيم وبعض المستوطنات التي لم نعرف من قبل.


في النهاية، أودّ شكر مدرسة أبو فلاح لحسن استقبالهم لنا ممثلين بمديرها، مدرسيها، مدرساتها وطلابها. كما أودّ شكر الوفد البرازيلي على بذل قصارى جهدهم للتواجد معنا ودعمنا في هذا اليوم. وختاماً أودّ شكر (مرتبين هجائياً) أسماء، آية، أيمن، حنين، رشا، صفاء، محمد الخطيب، منار، ميساء ونورا الذين قاموا بالزيارة الفعلية اليوم وبالطبع تامر وعلاء لإشرافهم لجعل هذا اليوم حقيقة ملموسة. لا ننسى "أبو فاكر" الذي أقلّنا من وإلى مدرسة أبو فلاح.

 
  مترجم عن مقالة صفاء حلاحله بالإنجليزية.

هناك تعليق واحد:

  1. عزيزنا العميل هل تبحث عن شركة نظافة تقدم لك كافة الخدمات التنظيفية بكامل الكفاءة والجوده ؟ هل تبحث عن شركة تقوم بتنظيف شقتك او فلتك او مجلسك ؟
    هل تبحث عن شركة تقدم لك خدمات تنظيف الموكيت والسجاد والوجهات الزجاجية وغيرها ؟
    اذا فانت علي موعد مع شركة النظافة المثالية والتى تقدم لك خدماتها بجودة متناهية النظير واسعار لن تجد لها مثيل في اي شركة اخري
    تهتم شركة النظافة المثالية بكسب ثقة عملائها الكرام والعمل علي تلبية كافة احتياجاتهم بالشكل المرضي والمقنع
    اتصل بنا عزيزنا العميل ولا تتردد في الاستعانة بشركتنا
    مايميز شركة ا لنظافة المثالية
    الخدمة
    تهتم الشركة بتقديم خدمة علي اعلي مستوى كما ان خدماتها لا تقتصر فقط علي اعمال النظافة فقط بل تمتد لتشمل خدمات العزل والمكافحة وغيرها
    الكفاءة
    تتميز الشركة بالكفاءة والجودة في اداء العمل
    الخبرة
    الشركة لديها خبره واسعة وباع طويل في مجال التنظيف
    فريق العمل المتكامل
    الشركة لديها فريق عمل مميز ومتكامل من المخصصين والفنيين والعماله المدربة
    الاسعار
    تقدم الشركة خدماتها بأسعار مناسبه وفي متناول جميع العملاء
    المعدات
    تستخدم الشركة المعدات والالات الحديثة والمتطورة في التنظيف
    رد فعل العميل
    تهتم الشركة بمعرفة رد فعل العميل عن الخدمة المقدمة من قبل الشركة
    مجتمع العمل
    تهتم الشركة بدراسة مجتمع العمل ومعرفة ماينقصه من متطلبات
    الشكاوى
    تهتم الشركة بتلقي شكاوى العملاء والعمل علي فحصها جيدا
    المقترحات
    تتلقي الشركة مقترحات العملاء الكرام وتعمل علي تنفيذها بقدر المستطاع افضل شركات عزل حراري بالدمام
    تقدم الشركة خدمة كشف تسربات المياه الداخلية او الخارجية الظاهرة والعمل علي اصلاحها والتخلص من كافة مشلات الروائح الكريهه وارتفاع فاتورة المياه وظهور بقع الرطوبة في الاسقف او الجدران او علي الحوائط
    كما نقوم بالعديد من الخدمات التى قد تساعدك لحياة كريمة مثل
    افضل شركات عزل مائي بالدمام
    افضل اسعار شركات عزل فوم بالدمام
    افضل شركات تنظيف موكيت بالدمام افضل شركات تنظيف سجاد بالدمام افضل شركات عوازل بالدمام افضل شركات شراء اثاث مستعمل بالدمام



    ردحذف