الاثنين، ٢ شوال ١٤٣٠ هـ

مفتاح المطور؟

ما هو مفتاح المطور؟
انه ببساطة ملف يسمح لك بتشغيل
صور نظام التشغيل غير الموقعة. OLPC تنتج العديد من صور نظام التشغيل غير الموقعة للتطوير والاختبار، والتي لن تؤدي عملها في الكمبيوتر المحمول الخاص بك إلا إذا كان لديك مفتاح المطور.

إذا لم يكن لديك مفتاح المطور، والأمن مفعل على كمبيوترك المحمول، فإنه لن يسمح لك فعل أي شيء إلا تشغيل نظام موقع من OLPC، واستخدام البرامج والبرمجيات التي توفرها المؤسسة. إذا قمت بإدراج محرك أقراص فلاش (USB Drive) أو بطاقة الذاكرة الرقمية، فإن الجهاز لن يدخل على النظام  إلا إذا كانت الملفات يتم اختبارها بشكل مشفر وموقع من قبل المؤسسة.
 

أيضا مع مفتاح المطور النظام سيجعل جهاز الإكس او بمثابة جهاز الكمبيوتر العادي، كيف ذلك؟

  1. سوف يسمح لك بمقاطعة عملية تحميل النظام لإدخال الأوامر الخاصة، بالضغط على مفتاح خروج (x) الذي يقع في الزاوية اليسرى العليا في لوحة المفاتيح.
  2. سوف يسمح لك بتشغيل أي برنامج أو تحميل أي نظام تشغيل مثل السكر على عصا الذاكرة (Sugar on Stick)، وبغض النظر عما إذا كانت المؤسسة اختبرتها، وافقت أو وقعت عليها.
عندما تحصل على مفتاح المطور الخاص بك يجب عليك إجراء نسخة احتياطية منه، وحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك على سبيل المثال، في حال حذفته بطريق الخطأ. لكنني لا أعتقد أنه عليك أن تقلق كثيرا بخصوص هذا الموضوع لأنه يمكنك دائما إعادة تحميل المفتاح من دون المرور من خلال عملية التسجيل مرة أخرى. ثمة خيار آخر وهو لتعطيل الأمن على الجهاز المحمول بشكل دائم، وبهذه الطريقة لن تحتاج الى مفتاح المطور، ولكن قرأت أنه في بعض الأحيان هذا الخيار يتسبب في مشاكل بالأمن، لذلك فإن الاختيار السليم أن يكون لديك نسخة إضافية أو مجرد إعادة تنزيل.

قرأت أيضاً أنه بدلاً من الحصول على مفتاح مطور يمكنك الضغط على مفاتيح اللعبة الأربعة عند بدأ التشغيل إلى حسابك في اكس.
 
الحصول على مفتاح المطور الخاص بك
أولاً، ستحتاج إلى أن تكون متصل بشبكة الإنترنت لاسلكيا. لمعرفة كيفية الاتصال بشبكة لاسلكية راجع المقال الاتصال بشبكة لاسلكية في سكر
 

  1. افتح برنامج تصفح واكتب في عنوان الصفحة العنوان التالي:
file:///home/.devkey.html
أو اضغط على رابط get a developer key في صفحة البداية (كما هو موضح بالصورة(



2. سوف يتم نقلك إلى صفحة طلب مفتاح مطور. هناك انقر على زر إرسال الاستعلام )Submit Query). ثم سيتم توجيهك إلى صفحة تعلمك متى مفتاحك سيكون جاهزا.




3. عند العودة إلى الصفحة في الخطوة 1 بعد الوقت المحدد ستحصل على على نافذة كما في الصورة التالية تبلغكم أن مفتاح المطور الخاص بك جاهز. اتبع التعليمات لتحميل مفتاح المطور.






4. عند تنزيلك للمفتاح انسخه إلى قرص الفلاش المتحرك. افتح نشاط الطرفية (Terminal)، ثم اكتب الأوامر التالية:
su
mkdir /media/USBNAME/security
cp /security/develop.sig /media/USBNAME/security
لاحظ أنه عليك تغيير USBNAME باسم جهاز الفلاش. هذه الأوامر ستنسخ المفتاح إلى محرك الأقراص وتضعه داخل مجلد اسمه security.

 هذا كل شيء!
لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زيارة هذه الصفحة.

هناك تعليق واحد: